Carrière

التاريخ والتراث

1000 دج عام 1995

بموجب النظام رقم 95-05 المؤرخ 8 جويلية 1995، أصدر بنك الجزائر ورقة نقدية بقيمة 1000 دج. تشيد رسومات هذه الورقة النقدية بالفن الصخري الذي ورثته لنا حديقة الطاسيلي ناجر الوطنية الواقعة في ولاية إليزي . تحمل الورقة النقدية موضوع «تاريخ الجزائر، فترة ما قبل التاريخ» حيث نجد على الوجه الأمامي للورقة النقدية على اليمين، نقوش الصخرية تمثل  «بابالوس»، وهو نوع منقرض من الجاموس في عصور ما قبل التاريخ كان موجودًا في الصحراء المعتدلة قبل التصحر. يشير جاموس ما قبل التاريخ إلى واحدة من أقدم فترات الفن الصخري في شمال إفريقيا، تسمى «بوبالين». أما الجانب الخلفي من الورقة النقدية، فهو يمثل مشاهد ومناظر طبيعية للجزائر تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، بينما نجد على اليسار نقشًا مشهورًا للغزال أو «الظباء الصغيرة» محفورًا على لوح و الذي يتواجد داخل محطة الصخور لتين تاغيرت في الحديقة الوطنية للطاسيلي ناجرا.

الأبعاد: الإجمالي: 160 مم × 71.7 مم ،

الصورة المصغرة: 120 ملم × 61.7 ملم.

العلامة المائية: استنساخ لرؤوس جاموس ما قبل التاريخ، متواصلة داخل شريط عمودي يقع على يسار الورقة النقدية من الأمام وعلى اليمين من الخلف.

الدرجة اللونية: بني أرجواني.

100 دج عام 1996

في عام 1996، أصدر بنك الجزائر ورقة نقدية جديدة بقيمة 100 دج. الورقة النقدية التي تحمل موضوع “تاريخ الجزائر في فترة ما قبل الغزو الاستعماري” والتي تمثل على الجهة الأمامية مشهدًا لمعركة الحراش عام 1775 و انتصار الجيش الجزائري على الجيش الإسباني الغازي. أما على الجهة الخلفية، تمثل الورقة النقدية عناصر من البحرية الجزائرية تخوض معركة بحرية.

الأبعاد: الإجمالي: 130 مم × 71.7 مم،

         الصورة المصغرة: 90 مم × 61.7 مم.

العلامة المائية: استنساخ لرؤوس غزال متشابكة متواصلة داخل شريط عمودي يقع على يسار الورقة النقدية من الأمام وعلى اليمين من الخلف.

الدرجة اللونية: أزرق.

200 دج عام 1996

في سلسلة التاريخ والتراث، تم إصدار ورقة نقدية بقيمة 200 دينار جزائري، تحمل شعار “تاريخ الجزائر، فترة دخول الإسلام”. تستنسخ الصورة المصغرة في الجهة الأمامية للورقة النقدية مشهد قراءة القرآن في مدرسة قرآنية، وزخارف ورموز زخرفية على ظهر الورقة النقدية.

الأبعاد: الإجمالي: 140 ملم × 71.7 مم،

       الصورة المصغرة: 100 مم × 61.7 مم.

العلامة المائية: استنساخ لرؤوس أحصنة متواصلة داخل شريط عمودي يقع على يسار الورقة النقدية من الأمام وعلى اليمين من الخلف.

الدرجة اللونية: بني محمر.

500 دينار عام 1996

تشير الورقة النقدية التي تبلغ قيمتها 500 دينار جزائري والتي تم تداولها كجزء من هذه السلسلة في عام 1996، إلى الفترة النوميدية في الجزائر. الموضوع الموضح على الورقة النقدية هو “تاريخ الجزائر، العصر النوميدي”، وهو استنساخ لمشهد معركة بين الجيش النوميدي والجيش الروماني الغازي على الجهة الأمامية ومشاهد ومناظر طبيعية للجزائر النوميدية على الجهة الخلفية للورقة النقدية.

الأبعاد: الإجمالي: 150 مم × 71.7 مم،

       الصورة المصغرة: 110 مم × 61.7 مم.

العلامة المائية: استنساخ لرؤوس الأفيال، متواصلة داخل شريط عمودي يقع على يسار الورقة النقدية من الأمام وعلى اليمين من الخلف.

الدرجة اللونية: أرجواني محمر.

500 دينار عام 1998

في عام 1998، تم إصدار ورقة نقدية ثانية بقيمة 500 دينار جزائري كجزء من نفس السلسلة. تحمل هذه الورقة النقدية نفس الرسوم التوضيحية للورقة الصادرة سنة 1996، و تحمل عناصر أمنية جديدة موجودة في الصورة ثلاثية الأبعاد بعرض 13 مم، من النوع (LEAD) المثبتة على الجزء الأيسر من الجهة الأمامية للورقة النقدية، على يسار”بنك الجزائر” (باللغة الوطنية)؛ الرسومات من نوع”PEAK” المثبتة على الجزء العلوي من منطقة العلامة المائية وأخيراً خيط الأمان من النوع “WINDOW-THREAD” ، مطبوع بدقة، ويظهر في الجزء الأوسط الأيسر من الجهة الخلفية للورقة النقدية.

تمثل الصورة ثلاثية الأبعاد تحت زاوية نقش، “بنك” باللغة الوطنية صورة  لكل من “الأمير عبد القادر” و “يوغرطا” ينظران إلى اليسار. بإمالة الورقة النقدية تظهرالصورة ثلاثية الأبعاد ممثلتا نقش “الجزائر” باللغة الوطنية و صورة  لكل من “الأمير عبد القادر” و “يوغرطة” ينظران إلى اليمين.

1000 دج عام 1998

شهدت آخر ورقة نقدية في سلسلة التاريخ والتراث تداول ورقة نقدية بقيمة 1000 دينار جزائري في عام 1998، بموجب النظام رقم 98-02 بتاريخ 10 جوان 1998 المعدل والمكمل للنظام رقم 95-05 المؤرخ في 8 جوان 1995. هذه الورقة النقدية الجديدة التي تحمل نفس الرسوم التوضيحية للورقة النقدية لعام 1996، تحمل عناصر أمنية جديدة، وهي صورة ثلاثية الأبعاد بعرض 13 مم، من النوع (LEAD) المثبتة على الجانب الأيسر من الجهة الأمامية، إلى اليمين من الرقم العمودي “1000”. يتكرر نفس الرقم باستمرار على الجانب الأيمن من الصورة الثلاثية الأبعاد. تحتوي الورقة النقدية أيضًا على رسم من نوع  PEAK”” مثبت على الجزء العلوي من منطقة العلامة المائية على الجهة الخلفية للورقة النقدية. بالإضافة إلى ذلك، يظهر هذه المرة الخيط الأمني ​​ “WINDOW-THREAD” لهذه الورقة النقدية الجديدة المطبوع بدقة في الجزء الأوسط الأيسر من الجهة الخلفية للورقة النقدية.

تمثل الصورة ثلاثية الأبعاد تحت زاوية نقش، “بنك” باللغة الوطنية صورة  لكل من “الأمير عبد القادر” و “يوغرطا” ينظران إلى اليسار. عند إمالة الورقة النقدية، فإن الصورة ثلاثية الأبعاد تمثل نقش “الجزائر” باللغة الوطنية بينما تتحول صورتي “الأمير عبد القادر” و “يوغرطا” لينظران إلى اليمين.