Carrière

عن بنك الجزائر

عن بنك الجزائر / التنظيم و المهام

التنظيم و المهام

بنك الجزائر

لدى البنك الجزائري ما يقرب من 3400 موظف يعملون كل يوم لتحقيق أهداف المؤسسة. ومن أجل القيام بمهامه، بنك الجزائر منظم على المستوى المركزي في مديريات عامة متكلفة بإدارات الدراسات والتفتيش والأنشطة المصرفية. يتكون تنظيم بنك الجزائر أيضًا من مديريتين عامتين تديران جوانب محددة تتعلق بإصدار الأوراق النقدية والتكوين المصرفي.  

لبنك الجزائر شبكة مكونة من 49 وكالة وفرعًا، تضمن له تواجدا فعالا في كل ولاية من ولايات الوطن: التنسيق بين الوكالات والفروع تتولاه ثلاث مديريات إقليمية تقع في مدن الجزائر العاصمة وهران وعنابة.

تم تنفيذ برنامج واسع لتحديث المعدات وأساليب العمل بالإضافة إلى برامج التكوين بغية ضمان وجعل النظام المصرفي بشكل عام يلبي متطلبات السياق الجديد، على الصعيدين الوطني والدولي.

مجلس إدارة بنك الجزائر

بموجب أحكام قانون النقد والقرض، يدير بنك الجزائر مجلس إدارة. يعين أعضاء مجلس الإدارة بمجب مرسوم من رئيس الجمهورية بحكم كفاءتهم في الشؤون الاقتصادية والنقدية.اقرأ المزيد..

مهام بنك الجزائر

المجلس النقدي والمصرفي

قانون رقم 23-09 مؤرخ في 3  ذي الحجة عام 1444 الموافق 21 يونيو 2023، المتضمن القانون النقدي والمصرفي ينشىء المجلس النقدي والمصرفي الذي يتمتع بالسلطة النقدية محددا الأهداف النقدية، وضع شروط الاعتماد وإنشاء البنوك والمؤسسات المالية، سن الأنظمة المتعلقة بالمعايير والنسب المنطبقة على البنوك والمؤسسات المالية، ونشر الأنظمة في الجريدة الرسمية. اقرأ المزيد..

اللجنة المصرفية

يؤسس القانون رقم 23-09 مؤرخ في 3  ذي الحجة عام 1444 الموافق 21 يونيو 2023، المتضمن القانون النقدي والمصرفي هيئة تدعى اللجنة المصرفية تكلف مراقبة مدى احترام البنوك والمؤسسات المالية للأحكام التشريعية والتنظيمية المطبقة عليها والمعاقبة على الاختلالات التي تتم معاينتها. يرأس اللجنة المصرفية محافظ بنك الجزائر. اقرأ المزيد..