Carrière

سلسلة أبطال الثورة

2000 دج عام 2021

بموجب النظام رقم 2020-05 المؤرخ في 7 ديسمبر 2020، أصدر بنك الجزائر ورقة نقدية جديدة بقيمة 2000 دينار جزائري، تم إطلاق تداولها عشية الاحتفال بيوم النصر 18 مارس 2021 حيث تمثل هذه الورقة النقدية الإصدار الأول من سلسلة “أبطال الثورة”.

تم تعزيز الورقة النقدية الجديدة 2000 دج بشخصيات رمزية لحرب التحرير الوطني، وهي الأولى في تاريخ الأوراق النقدية في بلدنا. يفخر بنك الجزائر بإصدار ورقة نقدية تحمل صورة القادة التاريخيين الستة، المقاتلين الشجعان في حرب التحرير الوطني.

There are many variations of passages Lorem Ipsum available, but the majority hav suffered alteration in.

تتميز مقدمة الورقة النقدية بلون أزرق أرجواني مع ثلاثة ألوان متجاورة وتستنسخ الصورة الأسطورية لمجموعة القادة التاريخيين الستة، التي تم التقاطها عشية اندلاع حرب التحرير. الصورة موضوعة على خلفية جبلية، مسرح حربنا المجيدة. الجزء الخلفي من الورقة النقدية يحمل اللون البني الأرجواني الذي يمثل رموز التراث التاريخي والثقافي لبلدنا. حيث نجد الفقارة، وسيلة عريقة لتعبئة المياه وضريح إمدغاسن، وهو بقايا أثرية تقع في شمال شرق ولاية باتنة.

séparateur

مجموعة القادة التاريخيين الستة

صورة القادة التاريخيون الستة، من اليسار إلى اليمين؛ رابح بيطاط مصطفى بن بولعيد ديدوش مراد ومحمد بوضياف، والجالسون؛ كريم بلقاسم على اليسار والعربي بن مهيدي على اليمين. الصورة هي نسخة طبق الأصل من صورة تذكارية التقطها الثوار الستة عشية اندلاع حرب التحرير في 1 نوفمبر 1954.

séparateur

الجبال

خلف القادة التاريخيين الستة، ترتفع الجبال مسرح حرب التحرير و تمثل أدغال بوزكزة والأوراس وخراطة.

séparateur

الفقارة

على ظهر الورقة النقدية، تظهر الفقارة على يسار الصورة المصغرة، وهو موروث الأجداد كان يستعمله سكان الواحات في جنوب البلاد لتعبئة المياه. تعتبر الفقارة أكثر من مجرد أداة ري، فهي ترجمة لتنظيم اجتماعي حول المياه تجسد مرونة سكان جنوب البلاد.

séparateur

ضريح إمدغاسن        

يحمل ظهر الورقة النقدية على اليمين ضريح إمدغاسن. هذه البقايا الأثرية الاستثنائية هي ضريح ملكي يقع شمال شرق باتنة، بني بين القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد، ويعتبر أقدم ضريح ملكي قديم في شمال إفريقيا.