Carrière

العملات المعدنية والأوراق النقدية الجزائرية / العملات المعدنية والأوراق النقدية التذكارية / الاحتفال بذكرى انعقاد الدورة الحادية والثلاثون لفمة جامعة الدول العربية بالجزائر  

الاحتفال بذكرى انعقاد الدورة الحادية والثلاثون لقمة جامعة الدول العربية بالجزائر

بمناسبة انعقاد الدورة العادية الحادية والثلاثين لقمة جامعة الدول العربية بالجزائر العاصمة وبمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لاستقلال بلادنا، طرح بنك الجزائر حيز التداول ورقة نقدية تذكارية بقيمة 2000 دينار اعتبارا من 02 نوفمبر 2022 بموجب الأنظمة رقم 22-02 و22-03 المؤرخين في 18 أكتوبر 2022 بشأن إنشاء وإصدار وتداول ورقة نقدية تذكارية بقيمة ألفي دينار جزائري (2000).

وتحمل الورقة النقدية التذكارية ذات قيمة 2000 دينار جزائري عنصرين جديدين، هما وجه الورقة العمودي، وقيمة الورقة ليست مدونة باللغة العربية فحسب، بل بالإنجليزية أيضا (Two thousand dinars) وشعار بنك الجزائر مدون باللغتين العربية والإنجليزية بنك الجزائر وBank of Algeria.

تتكون الورقة النقدية الجديدة من طبقتين من الورق على الوجه الأمامي والخلفي مع طبقة بوليمر في المنتصف. تمنح هذه الخصوصية الورقة النقدية مزيدًا من المتانة وطول العمر، بالإضافة إلى أنها تحتوي على عناصر أمان جديدة ومبتكرة.

يحتوي وجه الورقة التي تحمل موضوع “التحرير والاستقلال”؛ على عناصر مطبوعة في اتجاه عمودي، بداية بالنصب التذكاري ل “مقام الشهيد” تعلوه خريطة العالم العربي وفي أسفله شعار قمة جامعة الدول العربية. كما يمثل وجه الورقة صورة لشباب يلوحون بعلم الجزائر ويحتفلون بالاستقلال. تظهر أيضًا في الجزء السفلي من النصب التذكاري على جانبي وجه الورقة، رسومات زخرفية.

ويمثل ظهر الورقة التذكارية، المطبوعة بخمسة ألوان، في الوسط صورة مئذنة جامع الجزائر؛ وفي الجزء العلوي الأيسر جبال الهقار تعبرها نافذة بوليمر شفافة؛ وفي الجزء السفلي الأيسر جبال الساحل؛ على اليمين الآثار الرومانية لتيبازة وأسفل مئذنة جامع الجزائر: نخلة وقافلة من الجمال.

Billet 2000DA commémoratif
verso copie3