التوظيف

محافظ بنك الجزائر يلتقي بالمديرين العامين للبنوك و المؤسسات المالية

07 مارس 2024

عقد محافظ بنك الجزائر السيد صالح الدين طالب، يوم الأربعاء 6 مارس 2024، اجتماع الثلاثي الأول مع البنوك والمؤسسات المالية، والذي تمحور موضوعه حول تطوير المنتجات والخدمات المصرفية من أجل شمول مالي أفضل.

يعمل بنك الجزائر على تشجيع الابتكار والتحول الرقمي للاقتصاد الوطني، فضلا عن تنفيذ القانون النقدي والمصرفي، الذي أرسى الأسس القانونية اللازمة لدعم رؤية الابتكار وتطوير حلول تتكيف واحتياجات مستهلكي الخدمات المالية، حسب خصائص كل منها.

وعليه، شرع بنك الجزائر في إجراءات البناء التدريجي للإطار المعياري التشغيلي، مع مراعاة الجوانب الأساسية للأمن وإدارة المخاطر في هذا المجال.

يرافق بنك الجزائر بنوك الساحة بهدف العرض في السوق منتجات وخدمات مبتكرة، من خلال منح التراخيص الضرورية وفق النظام رقم 2020-01 المؤرخ في 15 مارس 2020 المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالشروط البنكية المطبقة على العمليات المصرفية.

وتجدر الإشارة إلى أن البنوك تمتلك مجموعة من المنتجات والخدمات المتنوعة المستندة إلى التكنولوجيات الحديثة التي من شأنها تشجيع الشمول المالي بشكل كبير.

هذا وتمّ تسجيل اتجاه جد إيجابي فيما يتعلق بحجم عمليات الدفع بالبطاقات التي تم معالجتها بواسطة نظام ATCI ، حيث شهد ارتفاعا بنسبة 56,5٪ بين سنتي 2022 و2023. كما ارتفع حجم الدفع باستعمال أجهزة الدفع الالكتروني بنسبة 54,6٪، وحجم المعاملات عبر الإنترنت بنسبة 100,2٪ خلال نفس الفترة.

ومع ذلك، ومن حيث المستوى، لا يزال هذا التطور غير كاف بالنظر إلى إمكانات السوق الجزائرية وضرورة جذب معاملات القطاع الرسمي، والتي يجرى القسم الأكبر منها بالعملة النقدية.

وبعد تبادل الخبرات والأفكار مع مسؤولي البنوك والمؤسسات المالية، دعا السيد المحافظ البنوك والمؤسسات المالية إلى توسيع الاستثمار المتعلق بتطوير حلول مبتكرة من شأنها تحسين جودة الخدمات المصرفية وتسهيل تجربة الزبائن وجذب المزيد من الموارد.

تحميل