التوظيف

يصدر بنك الجزائر قطعة نقدية تذكارية ذات قيمة مائتي (200) دينار جزائري بمناسبة الذكرى الستين للإستقلال

04 جويلية 2022

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لاستعادة السيادة الوطنية، يساهم بنك الجزائر بكل فخر واعتزاز في إحياء ذكرى هذا المعلم المحوري في تاريخ بلادنا والمشاركة في حفظ ذاكرة حربنا المجيدة، بإنشاء واصدار  قطعة نقدية معدنية تذكارية بقيمة مائتي (200) دينار جزائري.

يمثل الشكل الرئيسي للقطعة النقدية التذكارية شعار الذكرى الستين للاستقلال، حيث يحمل محيط الإطار الدائري للقطعة النقدية 60 نجمة ترمز إلى الاتحاد والوحدة الوطنية وسنوات الاستقلال.

يشكل وسط القطعة رمز الذكرى الستين للاستقلال الوطني وصفحات كتاب تشير إلى سجل الذاكرة الوطنية، صفحته الأولى باللون الذهبي تعبر عن الارتباط الوثيق بين جيش التحرير الوطني والجيش الوطني الشعبي ومساهمته في تعزيز الترابط الوطني.

على الجانب الأيسر من وجه القطعة، صورة لطائرة حربية ومنصة صواريخ مضادة للطيران ودبابة وسفينة حربية تعبيرا عن عصرنة واحترافية الجيش الوطني الشعبي، الذي يمتلك القدرات اللازمة للدفاع عن السيادة الوطنية ووحدة الأراضي.

طبع على الجزء الأيمن للقطعة النقدية صورة لمجاهد من جيش التحرير الوطني و صورة عسكري من الجيش الوطني الشعبي، كما تحمل القطعة رمز العلم والتطور التكنولوجي الذي تعرفه الجزائر.

يحمل ظهر القطعة النقدية المعدنية، الرقم «200» منمنما ، ظاهرا في كامل القلب على خلفية تركيبتها منسوجة بينما تتكون كل علامة من الرقم 200» من منطقة محببة ومحدودة بحافة.